تبسيط العلوم المالية:

مفاهيم أساسية في شركات المساهمة.  نسرد هنا بعض المفاهيم الأساسية في شركات المساهمة

( مـفاهيم أساسية في شركات المساهمة )

( مشاركات الأعضاء: محمد هاني الحتو)

 السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة:

مقدمة لماذا شركات المساهمة ؟ _ أقدم في هذا المقال البسيط بعض المفاهيم المتعلقة بشركات المساهمة, إن السبب الذي جعلني أكتب في هذا الموضوع هو ما يوجهه كثير من الطلبة من صعوبة في الفهم الصحيح لهذا الموضوع , بل إن شاء الله سوف أغطي كل ما يتعلق من مفاهيم بما يسمى بـ ( حقوق الملكية ) الذي يمثل صافي الأصول بالمعادلة الأساسية للمحاسبة .

أولاً : ما هي شركة المساهمة :- شركة المساهمة : هي كيان معنوي (شخصية قانونية) لها وجود مستمر و مستقل عن أعضائه فيستمر حتى بعد وفاة أحد أعضائهالمساهمين في الشركة  -ملاك الشركة-  وهم أيضاً في حالة تغير مستمر نتيجة تداول وعرض الاسهم في البورصة.

 مميزاتها كشكل قانوني :-

  1 - مسؤولية المساهمين محدودة : و هذا يعني انا مسؤولية كل مساهم تتحدد بحدود ما أستثمره في الشركة  نصيبه من حقوق الملكية ) حيث إذا فشلت الشركة ليس للدائنين حق إلا فيما تملكه الشركة من أصول سداداً لديونهم.

  2- سهولة انتقال الملكية يمكن للمساهمين تناقل الملكية بدون تدخل الادارة حيث ان هناك اسواق متخصصة يتم فيها طرح هذه الاسهم و تتحدد اسعارها وفقاً لقوى العرض و الطلب .

  3- استمرارية الوجود : في شركات التضامن قد يؤدي موت احد الشركاء إلى تصفية الشركة ,لكن المساهمة مستقلة عن الأشخاص المساهمين فيها

   4- الشخصية القانونية : يمكن لشركة المساهمة ان تقاضي الغير والغير يقاضيها وأن تكون طرفاً في العقود وأن تشتري و تبيع بإسمـها وفي حين تحديد القانون الاسم الطبيعي لشركات الأفراد فإنه يعطي شخصية قانونية كاملة لشركات المساهمة.

  5- سهولة الحصول على رأس المال : تعتبر شركات المساهمة وسيلة جذّابة للأفراد لكي يستثمروا فيها أموالهم نتيجة المسؤولية المحدود بحدود استثمارهم  و سهولة انتقال الملكية.
مفاهيم أخرى خاصة بشركة المساهمة :-

 

1-  من هو المساهم :- هو أحد الملاك و له الحقوق التالية :
  • أ-حق التصويت (له صوت واحد مقابل كل سهم يملكه ).
  • ب- حقه ان يشترك في الأرباح.
  • ج- نقل ملكيته (حقه في التصرف بالأسهم التي يملكها )
  • د- حقه في إقتسام أرباح التصفية في الوقت الذي فيه يتم تصفية الشركة

 

2- ( السهم) : هي الوحدة التي يقاس بها حق المساهم في الشركة.

 

3- (القيمة الاسمية ) : هي المبلغ الذي يحدد قيمة السهم و ينص عليه القانون النظامي للشركة ولا توجد علاقة بين القيمة الإسمية و القيمة السوقية (التي تتحدد وفقاً لقوى العرض و الطلب ) للسـهم , يوجد على المستند الممثل للسهم الذي يتم تداوله القيمة الاسمية (قيمة نص عليها النظام القانوني ).

 

 4- (الأسهم المرخص بها ) : هي الأسهم التي رخص للشركة بإصدارها و بيعها وتحدد حسب النظام القانوني لشركات المساهمة في الدولة و هذا يختلف من دولة إلى أخرى .

 

 5- (الأسهم المصدرة) : هي الأسهم المطروحة للبيع في البورصة.

 

 ملاحظة : كل الأسهم المصدرة المباعة- هي أسهم مرخص بها وليس بالضرورة أن تصدر- و تباع- كل الأسهم المرخص بها , يعني قد يكون للشركة عدد كبير من الأسهم المرخص بها قانونياً فتطرح بعضها للبيع و التداول والبعض الأخر لا وهذا حسب ظروف محددة بأولويات الشركة .

 

 6- (الأسهم غير المصدرة) : هي أسهم مرخص بها ولكنها لم تعرض للبيع بعد لم تطرح للتداول فسميت غير مصدرة لأنه لدي بها ترخيص و لكن لم اعرضها للبيع و التداول .

 

 7- (أسهم الخزانة ) :- هي أسهم في حوزة الشركة و ملكيتها هي أسهم أصدرتها الشركة فعلا باعتها- أعادت شرائها من المساهمين مرة أخرى .

 

 8- (الأسهم القائمة ):- هي أسهم في ملكية المساهمين.   هي الأسهم المرخص بها و المصدرة و يحملها المساهمين

ملخص خرائط العقل

   

         

Prepared by the student Mohammed Hani AL-Hato Student of Accounting in (IUG) , thanks

إعداد الطالب : مـــحــمـد هاني الحـــتـو طالب محاسبة باللغة الانجليزية المستوى الثاني بالجامعة الاسلامية بغزة و شكراً ....

لمتابعتنا ومراسلتنا ولمشاركات المحتوى:

أضفنا للمتصفح لديك اضغط هنا

 

للاسئلة والأستفسارات يرجى المراسلة إلى:

  [email protected]  أو [email protected]

  أو صفحتنا على الفيس بوك  Facebook.com/walekad

  أو الأشتراك في مجموعة المحاسب العربي بالضغط هنا

 

 

 

 

 

 

الموقع دائماً في تجديد وتطوير فيرجى زيارة الموقع للتعرف على كل جديد ومراجعة المواضيع التي لم تكن منتهية من قبل ونتمنى لكم الإستفادة والإستمتاع معنا ونرحب بكل التعليقات والملاحظات والنقد البناء الذي يصل لنا.

اخر تحديث للصفحة

جميع الحقوق محفوظة CopyRights © 2013 F2aw.com - All Rights Reserved