تبسيط العلوم المالية:

ماهو نظام ERP System  الذي يطلق على برامج الشركات

ماهو نظام ERP System  الذي يطلق على برامج الشركات

نظام ERP هو أختصار لي Enterprise Resource Planning

الذي يعني تخطيط موارد الشركات.

أن هذا النظام هو من النظم الجديدة في برامج المحاسبة للشركات وهو يتخلص ببساطة في توسعة برنامج المحاسبة إلى برنامج شامل، حتى يصبح كل شيء بالشركة مربوط مع بعضة البعض ويتيح المراقبة من خلال أدخال الصلاحيات للأشخاص ويتيح رؤية كاملة ومتخصصة للشركة تساعد الأدارة المهنية المحترفة في عملها بتمكن وأحكام وفاعلية وتمرير خططتها بنجاح وقياس مدى نجاحها بسرعة وأمكانية تعديل خططتها بكل سهولة وتحديد المسؤوليات ومعرفة الثغرات بكل سهولة ويسر وذلك لأمكانية توفر المعلومات بسرعة عالية وبسهولة عالية وأمكانية ألقاء النظرة السريعة على أداء الشركة ككل بجميع أقسامها وجميع فروعها وهذا طبعا مفيد جدا للجميع ولكن أي جميع ؟ فلو كان هناك نقص في الأدارة أو أنها غير مهنية محترفة وخصوصا في قسم الحسابات وقسم الأدارة العليا في المقام الأول وطبعا مع الأدارات الفاشلة التي ليست متمكنة من عملها تكون لها هذه النظم بمثابة  لغريتمات وبدلا من أن يسرع هذا من العمل يجعل العمل مثل جبال بالنسبة لهم وتصبح هذه النظم تأتي بتأثير عكسي ويجعل الشركة تخسر أموال طائلة بسبب الإدارات الفاشلة وتجد مثل هذه الشركات عبارة عن مدخلي بيانات ويدرون في متاهه.

وطبعا هناك بعض أصحاب الشركات و المدراء الفضلاء وخصوصا مدراء الحسابات يشجعون الشركات على أستخدام برامج متنوعة ومطورة مثل هذا ويكون البرنامج في الشركة مثلة مثل لو أنك أدخلت برنامج باللغة اليابانيه، وكل هذا لكي يقول أننا نستخدم نظام كذا ..... الفاهم يريح الكثير حولة، وعديم الفهم يتعب الكل.

 وكما نحب أن نوضح العلم لمن يريد التعلم فنعطي مثل بسيط على أستخدام نظام ERP ولو كنت تريد المزيد تابع ما نشرحة وحاول أخذ الدورة المطروحة والجزء الخاص بي العمل المحاسبي بأستخدام البرامج المحاسبية.

المثال : نفرض في شركة ما هناك برنامج للمحاسبة يعمل بالشركة فهذا البرنامج مثلا يكون فيه الحسابات العامة بتقسيماتها المختلفة.

نأتي لبند من الحسابات العامة فأنك مثلا تسجل الرواتب في جزئين جزء مصروفات مستحقة لحين الصرف وجزء مرتبات وأجور، وطبعا تستطيع عمل تقسيمات مختلفه في الحسابات العامة للفصل بين بعض الاشياء ولإلقاء الضوء على بعض الأشياء واحيانا مثلا تحتاج إلى عمل ورقة خارجية أو أكسل خارجي لحساب المرتبات وعدد أيام العمل والساعات الإضافية وأيضا قد تحتاج لعمل أيضا ورقة خارجية أو أكسل لعمل كشف بي الأجازات المستحقة وغيرها من الأمور،.. أضف على ذلك أن هناك أوراق خارجية تستخدم من قبل قسم الموارد البشرية في حساب الأجازات بالتفصيل و غيرها من الأشياء مثل تواريخ انتهاء الجوازات وتواريخ بداية العمل وتاريخ الاجازة ونهايتها وغيرها من الأمور الكثيرة الخاصة بي شؤون الموظفين أو الموارد البشرية. فهذا كلة يدخل كجزء من برنامج المحاسبة حتى يتم عمل شؤون الموظفين كاملة داخل برنامج المحاسبة الذي أصبح برنامج إداري كامل ويصب في النهاية في الحسابات العامة دون تفصيل ولكن أجمالي ويكون جزء شؤون الموظفين به جميع التفصيلات الدقيقة وجميع بيانات وعمل شؤون الموظفين كامل هذا الجزء يسمى HR يعني الموارد البشرية Human_Resource .

فهذا توضيح لجزء واحد وكذلك بقية الأجزاء والفروع في الشركة والتي كان من قبل تنزل عبارة عن برامج منفصلة أو برامج ملحقة ببرامج الحسابات وأحيانا تطلق بأسمائها ويعني أن برنامج الحسابات يحتوي على هذا النموذج فمثلا هناك برامج يطلق عليها CRM وهو Customer Relationship Management وتعني أنها مختصة بي العملاء وبها طبعا جميع الأشياء والمساعدات التي يعمل بها قسم المبيعات وأحيانا تكون مثل هذه البرامج جيدة للإدارات التي تفتقر إلى خبرة أطقم عملها بتوضيح بعض الأشياء النماذج التي تستخدم .

هذا شكل يوضح فيه كيف دمجت بعض نوعيات البرامج السابقة في دمجها في برنامج واحد  وهو برنامج ERP إدارة موارد الشركة.

أدارة الموارد المالية  FRM Finance Resource Management

أدارة الموارد البشرية  HRM Human Resource Management

أدارة العلاقات مع العملاء  CRM Customer Relationship Management

أدارة حركة التوريد  SCM Supply Chain Management

تخطيط موارد التصنيع  MRP Manufacturing Resourse Planning

ونعتقد أننا بسطنا موضوع برامج إدارة موارد الشركة وطبعا كما قلنا هذا البرنامج لا يقتصر بشركة معينة، ولا مكان معين، ولكن هو عبارة عن نظام معين فمثلا تستطيع أن تجد برنامج ولنقول أسمة مثلا F2AW فلو مثلا هذا برنامج محاسبة سوف تجد هذا البرنامج منه اصدارات مثل F2AW_CRM وهذا يعني أن البرنامج يحتوي على الجزء الخاص بالعملاء، F2AW_SCM وهذا يعني أن هذا البرنامج يحتوى على الجزء الخاص بالموردين، F2AW Inventory وهذا يعني أن هذا البرنامج يحتوى على جزء المخازن، F2AW ERP وهذا يعني أن هذا البرنامج متكامل بكل الأجزاء السابق ذكرها . وهذا يوضح برامج المحاسبة وما يكتب بها تقريبا .

في بعض الأحيان تكون هذه البرامج مفيدة للشركات التي تمتلك بعض الكوادر المجتهدة ولديها قابلية وحب للتعلم في كشف بعض الأشياء التي تغيب عنها وتساعدها في فهم ما يدور في الشركات الكبيرة - لأن هذه البرامج تطرح بعض النماذج الشائعة المتعارف عليها في الشركات وتوضح للبعض كيف تدور الأعمال في الشركات عاما وهذا بالطبع لما ذكرنا إذا كانت الإدارة مجتهدة ولديها استعداد للتعلم.

كمثال لفهم هذا فلو شركة بها قسم مشتريات ومخازن وبدأت تعمل على برنامج به هذا الجزء فعندما يشرح لهم مراحل الشراء بالبرنامج وكيف تخرج البضاعة من المخازن والنماذج المختلفة يفهم ماذا يحدث في الشركات فمثلا يلاحظ أن هناك أوامر شراء وهناك عروض أسعار وهناك أمر بخروج البضاعة من المخازن وأمر بدخول البضاعة من المخازن والمردودات المختلفة ونسب الإتلاف وكشوف الجرد السنوى التي تعمل وهكذا ... فطبعا لو لديهم رغبة في التعلم وأستعداد سوف يساعدهم هذا كثيرا .

ملاحظة في نهاية كلامنا لهذا التبسيط ليس كل البرامج المطروحة التي تضع أنها تستخدم هذا النظام ERP أو غيره مثل بعضها وليس كل الشركات التي لديها هذا النظام أو غيره هي فعلا تستخدمة بطريقة صحيحة وليس كل الشركات التي تريد هذا النظام أو غيره هي فعلا محتاجة لهذا النظام أو غيره فالموضوع يحتاج لمن يفهم ماذا وكيف ومتى يستخدم هذا أو ذاك.

لمتابعتنا ومراسلتنا ولمشاركات المحتوى:

أضفنا للمتصفح لديك اضغط هنا

 

للاسئلة والأستفسارات يرجى المراسلة إلى:

  [email protected]  أو [email protected]

  أو صفحتنا على الفيس بوك  Facebook.com/walekad

  أو الأشتراك في مجموعة المحاسب العربي بالضغط هنا

 

 

 

 

 

 

الموقع دائماً في تجديد وتطوير فيرجى زيارة الموقع للتعرف على كل جديد ومراجعة المواضيع التي لم تكن منتهية من قبل ونتمنى لكم الإستفادة والإستمتاع معنا ونرحب بكل التعليقات والملاحظات والنقد البناء الذي يصل لنا.

اخر تحديث للصفحة

جميع الحقوق محفوظة CopyRights © 2013 F2aw.com - All Rights Reserved