للمحاسبين أسأل نعم أنت أسأل لا تخف: هل أسأل ؟ سؤال يحير الكثير من المحاسبين.

للمحاسبين أسأل نعم أسأل لا تخف.

من أهم مشاكل المحاسبين وخصوصاً إن كان قليل الخبرة، هو الخوف من السؤال، وهذه بحد ذاتها يعتبر كارثة بالنسبة للعمل المحاسبي، ففي الوقت الذي يعتبر من أساسيات عمل المحاسب هو السؤال عن المعاملات المالية، وكيف حدثت، وكيف صرفت، ولماذا صرفت، ولمن صرفت، فالمحاسب يجب أن يعلم الحدث بكل جوانبة لكي يستطيع توجيه التوجية الصحيح .. أضغط

فمثلا طلب صاحب الشركة من المحاسب عمل شيك لموظف، فقام المحاسب بعمل الشيك للموظف، وسجلها بأسم الموظف، وخشى أن يسأل صاحب الشركة لماذا أعطاه الشيك ... خوفاً من أن يعتقد صاحب الشركة أن هذا المحاسب غير جيد، وطبعاً هذا خطأ كبير فقد يكون الشيك مكافأة للموظف، أو عهدة، أو مبلغ سوف يعطيه لمورد ..... وطبعاً عدم السؤال كارثة لأن العملية سوف تسجل بطريقة خاطئه، وأيضاً سوف يصعب توثيقها بالمستندات فيما بعد.

وكمثال أخر دفع صاحب الشركة شيك لشركة ما ولم يسأل المحاسب وسجلها على حساب الشركة المصرف لها الشيك، وطبعاً كما خاف المحاسب أن يسأل في البداية فمن الطبيعي أنه لن يراجع صاحب الشركة عن هذا الشيك أو أن هذه الشركة مدينة بهذا المبلغ من فترة، وقد يكون هذا المبلغ تسديد عن فاتورة للشركة أو فاتورة شخصية أو دفعة مقدمة لشراء مواد أو أو أو ....

ومثال أخر أعطى أحد أصحاب الشركات مجموعة من فواتير المصروفات، إلى محاسب حضر لمقابلة لوظيفية محاسب وقال له سجل هذه الفواتير حسب تصنيف المصروفات المعتمدة أو المتعارف عليها لا أذكر الكلمة بالظبط، فأتصل علي المحاسب يسألني عن ما هو تصنيف المصروفات المتعارف عليها، فرديت علية وأنته ما سألته ليه ... لأنه لا يوجد شيء بهذا الأسم أو التصنيف ولكن طبعاً بعض الهواه يحاول التظاهر بأنه فاهم وخصوصا في المقابلات للتوظيف.

فدائما من خلال عملي أجد بعض الأشياء الغريبة وعندما أسأل المحاسب لماذا دفع هذا المبلغ .. يكون الرد هما الي قالولي ... فيكون ردي وأنت ما سألت ليه ... وأنتة شغلتك أيه ....

وحتى أنا كنت في مقابلة شخصية فقال لي الشخص الذي هو المفترض أنة يفهم المحاسبة وبيختبر معلوماتي، نحن نريد أخذ رأيك في PLS وقبل أن يعطيني الورقة التي يطلق عليها PLS تعمدت قبل أن أمسكها أن أسألة وما هو PLS وكان طبعاً في غاية الفرحة والتباهي، فما كان مني أن أعطيتة محاضرة تثبت أنة يستظرف ولا يفهم المحاسبة، بغض النظر عن الوظيفية لأني قد قررت أن العمل في وظيفية هذا الشخص مسؤول عنها سوف يسبب لي الكثير من المشاكل، ويمكن تعرف مضمون ما شرحتة له في شرح "الفرق بين قائمة الدخل وقائمة الأرباح والخسائر وحساب الأرباح والخسائر.

ولكن ما نريده من هذه القصة أسأل ولكن طبعاً تأخذ الورقة أولاً ثم تسال إن كنت لا تعلم، لأنك لو أخذت الورقة لفهمت ماذا يقصد، وأنا كنت أعرف ماذا يقصد، ولكن فقط أردت أن أعطية درس صغير لكي لا يستظرف على أحد غيري.

وكنت أعمل أيضاً في شركة وكان هناك مدير قسم دائماً ما كان يخلط العمليات ولكني كنت أوقف له العمليات التي ليس لدي علم بها، فأصبح حريص على أن يرتب عملياتة وهذا ما أتفقنا عليه، فكان كل فترة يجلس معي ويقول سوف أحكي لك قصة، ويسرد قصة طويلة عرضة، أخدنا كذا .. وبعنا كذا .. وفلان عمل كذا و ... و ... وحتى تنتهي القصة وأنا بستفسر على ما لم أفهمة، وفي النهاية أكتب له الأشياء المطلوبة ... مثل أكتب عقد بين كذا وكذا وأعملي فاتورة بقيمة كذا.. وسند قبض من كذا وهكذا

فنصيحتي لكل المحاسبين أسأل عن أي عملية لا تفهمها، أسأل فالمحاسبين ذو الخبرة لا يخافون من السؤال.. بالعكس هم دائمون السؤال على أقل شيء لا يفهموه، ودائما حاول التعلم وسؤال المحاسبين ذو الخبرة عن العمليات المحاسبية التي لا تفهما، وأسأل عن أي عملية في عملك لا تفهمها.

 

للاسئلة والأستفسارات يرجى المراسلة إلى:

رشحنا لأصدقائك في جوجل

[email protected]  أو [email protected]

  أو الأشتراك في صفحتنا على الفيس بوك أضغط على الصورة.

  أو الأشتراك في مجموعة المحاسب العربي بالضغط هنا

 

 

 

 

 

 

الموقع دائماً في تجديد وتطوير فيرجى زيارة الموقع للتعرف على كل جديد ومراجعة المواضيع التي لم تكن منتهية من قبل ونتمنى لكم الإستفادة والإستمتاع معنا ونرحب بكل التعليقات والملاحظات والنقد البناء الذي يصل لنا.

اخر تحديث للصفحة

جميع الحقوق محفوظة CopyRights © 2013 F2aw.com - All Rights Reserved